لا توجد تعليقات

الذكرى الخامسة لرحيل الموسيقار ملحم بركات

الذكرى الخامسة لرحيل الموسيقار ملحم بركات

دانا أبوزيد – خاص اليمامة الجديدة

منذ يومين عاش العالم العربي حزنًا لمُضِيِّ الذكرى الخامسة على وفاة الفنان اللبناني ملحم بركات، حيث رحل عن عالمنا في 28 أكتوبر 2016، وقدَّم خلال مشواره الفني العديد من الأغنيات باللهجة اللبنانية.

ولد ملحم بركات في 15 أبريل 1942، ولُقِّب بـ”أبو المجد”، تيمنًا بابنه البِكر “مجد”.

ظهرت موهبته الموسيقيّة مذ كان تلميذًا في مدرسة بلدته كفرشيما حين كان يبلغ الستة عشر عامًا فقط، فلفت انتباه الموسيقي حليم الرومي الذي كان يسكن البلدة نفسها، فأثنى على موهبته وشجَّعه.

قرر ملحم الالتحاق بالمعهد الوطني للموسيقى، فدرس النظريات الموسيقيَّة والصولفاج والغناء الشرقي والعزف على آلة العود مدَّة أربع سنوات.

أولى انطلاقاته الفنية

كانت أولى انطلاقات ملحم بركات الفنية عن طريق أغنية «الله كريم»، من تأليف الراحل توفيق بركات، وتلحين فيلمون وهبي، ليقدم بعدها العديد من الأغنيات، مثل: «حبيتك وبحبك»، و«سلّم عليها»، و«ولا مرة»، و«حبيبي أنت»، وغيرها من الأغنيات المشهورة.

ألحان ملحم بركات

قام ملحم بركات بالتلحين للعديد من الفنانين الكبار في الوطن العربي، مثل وديع الصافي في أغنيات مثل “جينا نسأل خاطركن”، وصباح في “ليس لهلق سهرانين”، وماجدة الرومي في أغنيات “عيناك” و”اعتزلت الغرام”، و وليد توفيق في “أبوكي مين يا صبية”، وفارس كرم، ونجوى كرم في “قلبي مصنع بارود”.

تجربة ملحم بركات المسرحية

خاض ملحم بركات تجربة المسرح من خلال تقديمه لعدة مسرحيات، وكان أشهرها مسرحية «آخر الصيف»، التي عرضَتْ في عام 1980 من إخراج وتأليف مروان الرحباني.

وقام بأداء أدوار البطولة في عدد من المسرحيات أهمها “الأميرة زمرد” و”الربيع السابع” مع الأخوَيْن رحباني، كما شارك ببطولة فيلم “حبي لا يموت”.

جوائز حصل عليها ملحم بركات

أحيا ملحم بركات أشهر الحفلات في عدد كبير من الدول العربية والعالمية، ونال عددًا كبيرًا من الجوائز والتكريمات لمسيرته المميزة.

منح الرئيس اللبناني، ميشال عون، ملحم بركات وسام الأرز برتبة كوماندور، بعد مرور 40 يومًا على وفاته، فيما نال وهو حي العديد من الجوائر والأوسمة، منها في مدينة سيدني الأسترالية، والجولات الفنية التي قام بها داخل أمريكا.

مجمل أعمال ملحم بركات

رصيد فني تجاوز الـ 100 أغنية بصوته، وحوالي 13 ألبومًا غنائيًا، وعدد لا يُحصى من الأغنيات التي لحَّنها لنجوم زمن الفن الجميل.. كل هذا جعل محرك البحث الشهير غوغل يضع صورة الراحل ملحم بركات على واجهة الموقع احتفالًا بيوم مولده.

وفاته

تُوفِّيَ ملحم بركات عن عمر يناهز 74 عامًا بعد ظهر الجمعة في التاريخ المذكور في أحد مستشفيات بيروت بعد صراعٍ مع المرض.

قد يعجبك ايضا
وسوم: , , , , , , ,

المزيد من المقالات المشابهة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Fill out this field
Fill out this field
الرجاء إدخال عنوان بريد إلكتروني صالح.
You need to agree with the terms to proceed

القائمة