مقالات رئيس التحرير

رئيس التحرير: لا بدّ من تحصين المجتمع ضد فيضان التفاهة

لا بدّ من تحصين المجتمع ضد فيضان التفاهة

تدوينة لرئيس التحرير عبر الفيس بوك

أيها المثقفون، لا بدّ من تحصين المجتمع ضد فيضان التفاهة، فإنه يجرف الأخضر واليابس، والانحطاط يصل لدرجة لا يمكن وصفها، في كل شيء: التعليم، الثقافة والفنون، والإعلام الذي أصبح مصنع التفاهة ومصدرها الأول، هذا الإعلام الأصفر بدلاً من أن يشكل وعياً إيجابياً عند الجمهور لعب دوراً وضيعاً في استمرار المهزلة وانحدار القيم الإنسانية. يجب ألا نتعاطى التفاهة وكأنها أمر طبيعي، اخرجوا عن صمتكم، انتقدوا التعليم الذي يتحول كل يوم إلى تجارة أكثر، طالبوا بضرورة إيجاد حلول نهائية لتعليم الفقراء والكادحين، وكل الشعب مهمش، انتقدوا ثقافة الوهم، والميديا التي تشوه صورتنا كل يوم بإخراج نماذج ما أنزل الله بها من سلطان. كل هذا الانحدار لأن الإنسان فينا يحترق رويداً رويداً ولن يبقى إلا التافه أو الوحش.

ادعموا الجمالي، والحر. علموا أولادكم أن الجميل هو الإنساني، وأنه لا قيمة للتافه مهما علا، وثمة فرق جوهري بين التافه الذي يضحكون عليه البشر والكوميدي الذي يضحكهم.

أقول هذا الكلام ولا أبرئُ نفسي، لكنني على الأقل كتبت في أكثر من مكان، وتحدثت كثيراً، نزلت منذ زمن عن صهوة خيالات الشاعر إلى الواقع البائس لأكتب عن الخراب، الكتب لن تفعل شيئاً لأننا أيضاً لا نقرأ إلا التفاهة، ولكن الكتابة في الميديا والإعلام، والتكرار يفهم الصخر.

زر الذهاب إلى الأعلى