لا توجد تعليقات

جائزة أنور سلمان للإبداع تمدد موعد قبول الترشيحات

أنور-سلمان

جائزة أنور سلمان للإبداع تمدد موعد قبول الترشيحات

دانا أبو زيد ـ اليمامة الجديدة

حددت مؤسسة أنور سلمان الثقافية يوم 30 أيلول/سبتمبر، آخر موعد لاستقبال الترشيحات ل”جائزة أنور سلمان للابداع 2021″
وعزت المؤسسة قرارها بأنه جاء إفساحاً في المجال لاستقبال نخبة أوسع من ترشيحات المؤسسات الأكاديمية والثقافية والإعلامية.

وتهدف الجائزة التي تحمل اسم الشاعر الراحل أنور سلمان إلى “المساهمة في نشر ثقافة الإبداع الشعري في المجتمع، وتشجيع الشعراء والتعريف بإنجازاتهم، وتحفيز أعمال إبداعية ذات أهداف إنسانية نبيلة تدعو إلى التحرر الفكري وإعلاء كرامة الإنسان لمستوى رفيع من الجمال أسلوباً ومضموناً.
حيث سيتم اعتماد آلية شفافة في اختيار المرشحين للجائزة تقررها لجنة تحكيم مستقلة تنظر فيما يردها من المؤسسات الثقافية و الأكاديمية.

وقد أعلن الكاتب الأديب سليمان بختي باسم المؤسسة أنها تصرّ على المبادرات الثقافية برغم الظروف العصيبة والصعوبات الهائلة في لبنان، لإيمانها أن العمل الثقافي الإبداعي من مقومات الصمود الأساسية معنويًا. وتضم الجائزة منحة مالية تكريمية ومُجسم الجائزة واحتفاءً بالـمُكرَّم وأعماله.
وللجائزة امتداد عربيٌّ إذ هي تُعنى بتكريم مبدعين في لبنان والعالم العربي أثبتوا جدراتهم بعد مسيرة إبداعية غنية، وتشمل فئات الشعر العربي الفصيح الموزون، وقصيدة النثر، والنثر الفني العربي والعالمي، والشعر المحكي والشعر الغنائي المتكامل مع عمل موسيقي.

وذهبت الجائزة في دورتها الأولى عام 2019 إلى الشاعر الفلسطيني غسان زقطان في مجال الشعر العربي، وإلى المؤلف الموسيقي الشاعر غدي الرحباني وللمؤلف والمنتج الموسيقي أسامة الرحباني في مجال الإبداع الشعري المتكامل مع عمل موسيقي،
وقد جرى احتفال تسليم الجوائز في الجامعة الأميركية – بيروت، حيث أطلقت المؤسسة جائزة طالبية تمنحها الجامعة سنوياً لتحفيز الطاقات الإبداعية الناشئة.

وتجدر الإشارة إلى أن مؤسسة أنور سلمان أنشئت في السنوية الثانية على رحيل الشاعر “أنور سلمان” لتكريم الإبداع الثقافي انطلاقاً من الإبداع الشعري، على غرار مثيلاتها من المؤسسات العريقة كمؤسسة العويس ومؤسسة الفكر العربي ومؤسسة محمود درويش.

قد يعجبك ايضا
وسوم: , ,

المزيد من المقالات المشابهة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Fill out this field
Fill out this field
الرجاء إدخال عنوان بريد إلكتروني صالح.
You need to agree with the terms to proceed

القائمة