مجتمعمنوعات

متحف عمان الوطني.. خزانة التراث العماني

متحف عمان الوطني.. خزانة التراث العماني

ترجمة: زبير مون الهدوي/ الهند 

هناك العديد من عوامل الجذب التي يمكن سردها عن تاريخ وثقافة وحياة شعب عمان، ويقع بالقرب من المكتبة الإسلامية المتحف الوطني الذي هو واحد منها. وقد تم فيه جمع التعليقات الأكثر إثارة للاهتمام والمخصصة لفترات مختلفة من الدولة.

– تاريخ متحف عمان الوطني:

تم افتتاح المؤسسة للزوار في 30 يوليو 2016 ، وهي عبارة عن مجموعة من الآثار ذات الأهمية التاريخية والدينية في الدولة. وقد أصبح المتحف الوطني مؤسسة ثقافية كبرى في عمان، ويتم جمع أقدم بقايا التاريخ والحداثة في الدولة، وتم إنشاء المتحف الوطني للتركيز على المهارات التقليدية والمعرفة والابتكار والفرص الأخرى للتعبير عن الذات. يحكم المؤسسة مجلس الأمناء ، الذي يضم أعضاء من الدولة وممثلين ثقافيين مشهورين عالميًا. هيكل المتحف الوطني في عمان 13000 متر مربع في الفضاء. يحتوي على 43 غرفة بها 5466 معروضًا ومركز تدريب حديث وملاعب ومسرح سينمائي. خلال فترات الراحة، يمكن للزوار الاسترخاء في المقهى أو شراء هدية. المتحف الوطني العماني هو أول مؤسسة ثقافية في الشرق الأوسط، تضيف طريقة برايل للزوار المعاقين بصريًا. ويتم حفظ الرفات التاريخية والدينية في صالات العرض للمعارض الدائمة. حوالي 400 متر مربع.

– مقتنيات متحف عمان الوطني:

المعارض الرئيسية والدائمة لمعهد التربية الثقافية هي: “الأرض والبشر” ؛ “التاريخ البحري” ؛ “الأسلحة والأسلحة” ؛ بلاء “عملة”؛ “عطور”؛ “رائعة دين الاسلام “؛ “عمان والعالم” ؛ “التراث المتجسد” ؛ عصر النهضة. في المتحف الوطني في عمان يمكنك أن ترى الصعوبات التي يواجهها السكان المحليون في مواجهة ندرة المياه وظروف الصحراء. بسبب موقعها الاستراتيجي ، تعرضت السلطنة للهجوم والحروب بشكل متكرر.

يمكنك أن ترى في المتحف صورة حقيقية للسكان المحليون في مواجهة هجمات متفرقة، وايضا منظر السلاح العثماني هنا على أنه وسيلة ضد المسدسات والمدفعية الحديثة من خلال الأكاسيد والأقزام.

أثمن ما تبقى من متحف عمان الوطني هو في رسالة النبي محمد، والتي من خلالها انتشرت تعاليمه في جميع أنحاء البلاد، مثل أسلحة قديمة ، ومجوهرات ، ومخطوطات ، ومقالات أخرى واستخدام التقنيات. التي تساعد على فهم وتقدير القيم الثقافية في عمان بشكل أفضل، ويوجد مركز تدريبي بالمتحف الوطني العماني ايضاً، ويهدف من ذلك خلق الوعي الكامل بالتراث الثقافي للدولة وتشجيع الزوار الذين يرغبون في التعرف على تاريخ السلطنة.

– كيف نصل إلى متحف عمان الوطني؟

يقع هذا الموقع الثقافي في الجزء الشمالي الشرقي من مسقط. يقع على ارتفاع حوالي 650 م فوق ساحل خليج عمان. يمكن الوصول إلى الطريق رقم 1 المؤدي إلى المتحف الوطني بالحافلة أو التاكسي من العاصمة العمانية. 60-100 م. من هناك، المتحف الوطني وقصر العلوم لهما محطات حافلات أيضاً.

– متحف باي آدم:

يوجد في العاصمة العمانية متحف خاص يسمى متحف باي آدم. قصر صغير مرتبط بتاريخ مسقط وماكدوغال.

المؤسس: أسسه الجامع لطيف البولاشي، تبرع به للمتحف تكريما لابنه الأكبر آدم، على مر السنين جمع مالك هذا الموقع كل أنواع الأشياء التي تحكي عن حياة السكان المحليين علي الطريق، ظهرت المظاهر الأولى في طفولته. يرحب المالك بالضيوف بسعادة ، ويظهر لهم منزلاً ومناقشة حول كل عنصر، وفي بعض الأحيان يجب على السلطان قابوس شكر صاحب المتحف والتعرف على مجموعته التي يتم تحديثها باستمرار. يفتح مدخل المبنى بأبواب خشبية معقوفة، يعتبرون المعرض الأول للمؤسسة.

– ماذا يوجد في المتحف؟

هناك العديد من التفسيرات المختلفة لباي آدم، إحدى قاعات المتحف هي الخيول العربية. يمكنك أن ترى مثل هذه العروض في المنظمة: الساعة القديمة ، لا تزال تظهر الوقت ؛ نسخة من اللوحة تصور معركة السفن اليابانية ؛ العديد من الأسلحة من المجوهرات والعملات المعدنية، معدات الملاحة الصحف القديمة وصور سلاطين عمان. صور تصور الأحداث الهامة والمناظر الطبيعية للعاصمة ؛ والتجار القدماء والخرائط العسكرية. خلال زيارة متحف باي آدم ، يجب على الزوار الانتباه إلى القدم المربع لقرن وحيد القرن الآسيوي. إنها حديثة لأنها بنيت في الأصل للسلطان سعيد وقدمها إلى الرئيس السابع للولايات المتحدة جاكسون. أمضى لطيف البلعشي عشرين عامًا يجمع كل أجزاء مجموعته. حاليا ، هو واحد من المعارض الكبرى. ويحتوي على معرض مقدم من روسيا تُظهر البطاقات البريدية ألبومًا رائعًا لجميع المسافرين الناطقين بالروسية في باي آدم. اشتراها صاحب المتحف في مزاد أمريكي.

يشاهد على وثائق أحد أقارب الحرفيين دك كروزر فارياج ويفجينيا نيكولايفنا بونغارت التي هي ابنة الفريق الشهير نيكولاي أندرييف ، الذي شارك في حملة القرم. جمعية مطاعم الشعب في سانت بطرسبرغ. يهتم صاحب المتحف منذ صغره بتاريخ السفينة الشهيرة. سفينة مسقط. لذلك ، إليك مجموعة فريدة من “Varag” مقدمة في شكل صور قديمة لبطاقات بريدية وطوابع. احتفظ باي عادل بميدالية أعطيت لأحد الجنود على متن السفينة العظيمة.

– ملامح الزيارة:

المتحف مفتوح من السبت إلى الأربعاء من الساعة 9 صباحًا حتى 7 مساءً. الاستراحة من الساعة 13:30 إلى الساعة 16:00.. يسافر بك مالك باي آدم في المتحف باللغتين العربية والإنجليزية. بالإضافة إلى عمان ودول أخرى يعرف خصوصيات العلاقات التاريخية. هنا يمكنك أن تجد جميع المعروضات تقريبًا باستثناء الصحف القديمة والخرائط القديمة وبعض الصور ومعدات الملاحة. يوجد بالمنشأة عرض تذكاري حيث يمكنك شراء هدايا فريدة من نوعها.

المصدر: المنصة المليالمية/

https://ml.tierient.com/

ترجمة: زبير مون الهدوي/ محاضر، كلية دار النجاة العربية، كونانتشيري التابعة لجامعة دار الهدى الإسلامية، الهند. 

 

زر الذهاب إلى الأعلى