أخبار

رسالة ماجستير جديدة في تجربة أنور الخطيب الروائية

رسالة ماجستير جديدة في تجربة أنور الخطيب الروائية

بيروت- مراسل اليمامة الجديدة 

تفوّق الطالبة جنى قبيسي في رسالة ماجستير حول رواية “رقصة الفيلسوف” للروائي والشاعر الفلسطيني أنور الخطيب، حيث حصلت على تقدير جيد جدًا في جلسة المناقشة التي جرت في عمادة الجامعة اللبنانية في الدكوانة.

وتناولت الرسالة موضوع “انشطار الذات بين الواقع والحلم” في رواية الخطيب، وقدمت الباحثة قراءة متأنية ودقيقة للعمل الأدبي، حظيت باستحسان لجنة المناقشة المؤلفة من الدكتور أنور الموسى والشيخ الدكتور أسامة شعبان والدكتور أحمد نزال.

ويعد هذا الإنجاز إضافة قيمة إلى المكتبة الأدبية اللبنانية، ويثبت مجددًا قدرات وإمكانيات الشباب اللبناني في مجال الأدب والبحث العلمي.

وجرت المناقشة بحضور الروائي أنور الخطيب، وعدد من المثقفين والأكاديميين، وأقارب الباحثة وأصدقائها.

وأنور الخطيب هو شاعر وروائي فلسطيني معروف بأسلوبه الفريد والمبتكر في الأدب العربي. ولد في لبنان عام 1954م، ودرس في جامعات الجزائر، قبل الانتقال للعمل في الكويت والإمارات بمجال الإعلام والترجمة، وشغل عدد من المهام والمناصب المهمة.

ويعد أنور الخطيب واحدًا من أهم الشعراء والكتاب الذين اشتغلوا على تجديد الأدب العربي ورفده بمفاهيم وأفكار جديدة. تتميز كتاباته بالعمق والتأمل والانفتاح على العالم والإنسانية.

أما روايته “رقصة الفيلسوف” التي نشرت في عام 2020، فقد تناولت علاقة المثقف بالثورات والتحولات السياسية والاجتماعية التي شهدتها بعض الدول العربية في عام 2011. وتحدثت الرواية عن جدلية العلاقة بين المثقف والسلطة، وعن تحديات الثورات العربية وما يجب على المثقفين فعله في ظل هذه التحولات. تميزت الرواية بأسلوبها الأدبي الجميل وتشويقها وإثارتها للفضول لدى القارئ.

زر الذهاب إلى الأعلى