أخبار

وزارة الثقافة تجرى الاستعدادات للانطلاق بمؤتمر غسان كنفاني والسردية الفلسطينية بقطاع غزة

وزارة الثقافة تجرى الاستعدادات للانطلاق بمؤتمر غسان كنفاني والسردية الفلسطينية بقطاع غزة

ناهض زقوت- غزة 

تجري وزارة الثقافة الفلسطينية بالتعاون مع جامعة الأزهر ومؤسسة بيت الصحافة بغزة الاستعدادات والتجهيزات لاطلاق مؤتمر الرواية الفلسطينية في الذكرى الخمسين لاستشهاد الكاتب الروائي الكبير غسان كنفاني، ويوم الثقافة الوطنية الذي يصادف ذكرى رحيل الشاعر الكبير محمود درويش تحت عنوان (غسان كنفاني والسردية الفلسطينية – الأثر والتأثير).

وسوف يفتتح الدكتور عاطف أبو سيف وزير الثقافة المؤتمر في قاعة هاني الشوا بجامعة الأزهر بغزة، يوم 18 مارس الجاري بمشاركة رئيس الجامعة الدكتور عمر ميلاد، ومجلس أمنائها وهيئتها الاكاديمية، وممثلي القوى الوطنية.

ويستمر المؤتمر على يومين، حيث يعقب الافتتاح (اليوم الأول) جلسات المؤتمر حيث تقدم أوراق بحثية عن سردية غسان كنفاني من قبل نخبة متميزة من الاكاديميين المختصين في الدراسات الأدبية والنقدية وذلك في نفس قاعة الافتتاح.

أما اليوم الثاني 19 مارس وهو مخصص لتقديم شهادات حول التجربة الادبية لعدد من الشباب الذين كتبوا الرواية، ومدى تأثير غسان كنفاني على تجربتهم. حيث يشارك نخبة متميزة من الشباب من الجنسين، وذلك في قاعة مؤسسة بيت الصحافة.

وسوف تبدأ فعاليات المؤتمر على مدار اليومين الساعة العاشرة صباحاً. وقد كلفت وزارة الثقافة الفلسطينية ممثلة بوزيرها الدكتور عاطف أبو سيف الكاتب والباحث ناهض زقوت برئاسة اللجنة التحضرية للمؤتمر بالتعاون مع ممثلي الوزارة في قطاع غزة، الأخوة بسام حسونة، ورائد أبو مطلق، وكوثر عليوة، ومع الاخ الصحفي رامي الشرافي، وعقدت اللجنة عدة اجتماعات للتوافق على البرنامج وتجهيزات المؤتمر بالتواصل مع مدير العلاقات العامة بجامعة الأزهر الأخ هاشم كساب، ومع مدير عام الآداب بالوزارة الأخ عبد السلام عطاري، ومع وكيل الوزارة المساعد للشؤون الادارية والمالية الأخ ماهر أبو ريدة الذي حضر خصيصا إلى غزة لمتابعة تجهيزات المؤتمر، وكل ذلك تحت إشراف ومتابعة وزير الثقافة.

ومن الجدير ذكره أن وزارة الثقافة الفلسطينية نظمت مؤتمرين لاحياء الذكرى الخمسين لاستشهاد الكاتب الروائي غسان كنفاني، في رام الله، والعاصمة الأردنية عمان، وغزة حاضرة لاحياء ذكراه.

زر الذهاب إلى الأعلى