ثقافة

الأخطاء اللغوية الشائعة: عبد الرحيم حمدان

الأخطاء اللغوية الشائعة

بقلم: د. عبد الرحيم حمدان/ ناقد وأكاديمي 

تعريف الأخطاء اللغوية الشائعة:

تُعرَّف الأخطاء اللغوية الشائعة بأنها: ما شاع نطقه نطقاً غير سليم، وكتابته كتابة غير صحيحة، إما لغلط أو سهو، فمن خلال قراءة أسئلة بعض المواد في الاختبارات العديدة، والامتحانات الشهرية لدى بعض المعلمين، وقراءة إجابات الطلاب في مراحل التعليم المختلفة، فضلاً عن كتابة لوحات الإعلانات، فإن المتخصص تسترعي انتباهه أخطاء عديدة في جميع مستويات اللغة.

تعددت أنواع الأخطاء الشائعة وتنوعت وَفْقاً لعناصر النظام اللغوي في اللغة العربية ومستوياتها ، فمن هذه الأخطاء ما يتعلق بالمستوى النحوي، ومنها ما يتصل بالمستوى الكتابي( الإملاء والخط)، وهناك ما يتصل بالمستوى الصرفي، وثمة أخطاء تتعلق بالمستوى الصوتي. وأخطاء تتصل بالمستوى التركيبي.

إن مشكلة الأخطاء الشائعة وتنوعها تحتاج إلى جَهْد كبير، وينبغي أن يتعاون فيه المختصون في جميع المجالات لمعالجة هذه المشكلة التي شاعت على أقلام الطلاب، وألسنة المعلمين وكتاباتهم في أثناء التدريس.

وقد قمت بجمع نماذج عديدة لهذه الأنواع، لاسيما التي تشيع في مجال المراحل التعليمية لدى المعلمين والطلاب، أوجزها للقارئ الكريم في نقاط رئيسة؛ حتى يفيد منها كل من جعل من اللغة العربية لغته الجملية لغة القرآن الكريم قراءة وكتابة؛ ولكي يعمل جاهدا لتجنبها وعدم تكرار الوقوع فيها لاسيما أنه قد عرفها وألمّ بها.

والله ولي التوفيق

اقرأ الورقة كاملة: 

______________-______________-__.-______-____________-__________.doc; filename= UTF-8”الأخطاء-الشائعة-د.-عبد-الرحيم-حمدان

 

 

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى