أخبار

الروائي هاشم محمود يفوز بجائزة توليولا الإيطالية

روايته فجر أيلول

الروائي هاشم محمود يفوز بجائزة توليولا الإيطالية

فاز الروائي الاريتيري هاشم محمود بجائزة توليولا الإيطالية العالمية فرع الروايات العربية، عن روايته فجر أيلول.

وجائزة توليولا هي جائزة رمزية تسلم للفائزين في احتفال يقام بمجلس الشيوخ الإيطالي ، تنظم الجائزة Tulliola Cultural Association بالتعاون والتنسيق مع مجلس الشيوخ الإيطالي.

وتأسست الجائزة على يد كارمن موسكارييلو التي تترأسها. وحازت على وسام الدولة الإيطالية في عهد الرئيس الإيطالي الأسبق جورجو نابوليتانو، وهي تهدف إلى الإحتفال بثقافة وأخوة الشعوب.

لا تطلب الجائزة المساعدة من المؤسسات العامة أو الأفراد حيث يتم دعمها من قبل كارمن رئيس جمعية توليولا موسكاريلو ونائب رئيس الجمعية وألدو زانجريلو.

وصدرت رواية «فجر أيلول» عن دار النخبة بالقاهرة للكاتب، وهي توثق لتاريخ الكفاح الإرتري ضد العدوان الإثيوبي، وتحتوي على تفاصيل أكثر إثارةً وإدهاشًا، وتؤكد حقيقةً أن المثقف الحقيقيَّ هو الذي ينحازُ إلى البسطاء والفقراء والمهمَّشين من أبناءِ وطنه، والأديب الحقيقيّ هو الذي يصوِّرُ آلام البؤساء والتعساء والمقهورين في هذا العالم، والمفكر الحقيقي هو الذي تَشغَلُه همومُ البشرية ومصير الإنسانية فوق سطح هذا الكوكب، والسياسيّ الحقيقيّ هو الذي ينتصر للمظلومين ويدافع عن المضطهدين، ويحارب الظلم ويقاوم البغي ويرفع رايةَ الحقِّ والعدلِ والحرية.

والجدير بالذكر أن الروائي هاشم محمود عرف بكاتب وطن نظرا لإنشغاله بقضايا وطنه وله أعمال أدبية بين الرواية والقصة القصيرة بإجمالي عشرة أعمال أشهرها فجر ايلول ،الطريق الي ادال، تقوربا، شتاءاسمرا، عطر البارود ، مسافر زاده الكرة ،الانتحار علئ انغام الموسيقي ،كولونيا الجديدة الكتيبة (١٧).

زر الذهاب إلى الأعلى