ثقافةمقالات

صورة الإسراء والمعراج في الأدب العالمي.. بقلم إياد شماسنة

صورة الإسراء والمعراج في الأدب العالمي

بقلم: إياد شماسنة/ كاتب فلسطيني

كان لقصة الإسراء والمعراج تأثير على الأدب العالمي، لا سيما في سياق الأدب الإسلامي والتقاليد الأدبية الأوسع. الرحلة عبارة عن سرد للسمو الروحي والوحي الإلهي الذي ألهم الكتاب والشعراء من خلفيات ثقافية مختلفة لاستكشاف موضوعات مماثلة في أعمالهم.

أحد الأمثلة البارزة على ذلك هو الشاعر الفارسي الرومي ، الذي عاش في القرن الثالث عشر وكتب كثيرًا عن مواضيع التصوف والروحانية والحب الإلهي. كان لأعمال الرومي تأثير كبير في العالم الإسلامي وخارجه ، وغالبًا ما يتميز شعره بالتركيز الشديد على الموضوعات الروحية التي تعكس موضوعات رحلة الإسراء والمعراج.

كما يمكن رؤية تأثير القصة في عمل الأديب المصري الحائز على جائزة نوبل نجيب محفوظ ، الذي استعان بموضوعات الإسراء والمعراج في روايته “أولاد حارتنا”. تحكي الرواية قصة مجموعة من الشخصيات تعيش في زقاق القاهرة وتستكشف موضوعات السمو الروحي والبحث عن معنى في الحياة ، على غرار الموضوعات الموجودة في قصة الإسراء والمعراج.

في الآونة الأخيرة ، تم استخدام قصة الإسراء والمعراج كأداة أدبية في العديد من الأعمال الروائية ، بما في ذلك رواية كاثرين لاسكي “الرحلة الليلية”. تحكي هذه الرواية قصة فتاة لديها أحلام حية حول رحلة النبي محمد والدروس التي تتعلمها من هذه الأحلام. تستكشف الرواية موضوعات السمو الروحي وأهمية الإيمان وقد تم الإشادة بها لتصويرها الحي والخيالي للرحلة.

كما كان لقصة الإسراء والمعراج أيضًا تأثير على الملاحم العالمية ، لا سيما في سياق التقاليد الأدبية التي تأثرت بالثقافة والدين الإسلامي.

ومن الأمثلة على ذلك القصيدة الملحمية “شاهنامه” (كتاب الملوك) التي كتبها الشاعر الفارسي الفردوسي في القرن الحادي عشر. تحكي القصيدة التاريخ من العصور الأسطورية إلى الفتح الإسلامي لبلاد فارس وتعتبر واحدة من روائع الأدب الفارسي. تضم الشاهنامه عناصر من الثقافة والتاريخ الإسلاميين ، وتحتوي أيضًا على قصص السمو الروحي والوحي الإلهي وأهمية الصلاة ، والتي تشبه الموضوعات الموجودة في قصة الإسراء والمعراج.

في الختام ، كان لقصة الإسراء والمعراج تأثير على الاداب العربية والاسلامية العالمية ، حيث ألهمت الكتاب والشعراء لدمج موضوعات السمو الروحي والوحي الإلهي في أعمالهم. يمكن رؤية هذا التأثير في التقاليد الأدبية التي تأثرت بالثقافة والدين الإسلاميين ، وكذلك في الأدب الملحمي من سياقات ثقافية وتاريخية أخرى.

زر الذهاب إلى الأعلى