تقاريرثقافة

“وجع الفلسطينيين: رحلة العودة إلى غزة المحاصرة في رواية “وجع لا بد منه

“وجع الفلسطينيين: رحلة العودة إلى غزة المحاصرة في رواية “وجع لا بد منه

خاص- اليمامة الجديدة

عبد الله تايه

تتناول رواية “وجع لا بد منه” للروائي الفلسطيني عبد الله تايه، موضوع الوجع الإنساني الذي يعانيه الفلسطينيون في ظل الحصار والانقسام والحرب، من خلال رحلة عودة مجموعة من الفلسطينيين إلى غزة المحاصرة.

ينتقل القارئ خلال 22 فصلاً و267 صفحة إلى عالم الشخصيات السبعة، الذين ينتقلون في عربة تقلهم من القاهرة إلى غزة، في رحلة مليئة بالعذابات والمتاعب. تتحدث كل شخصية عن وجعها الإنساني في الغربة وقصة الحضور إلى القاهرة والعودة إلى غزة، مع طرح العديد من المواضيع المؤرقة التي يعيشها الفلسطينيون.

تسلط الرواية الضوء على معاناة اللاجئين الفلسطينيين، حيث تحكي السيدة الأولى حكايتها بعد أن خرجت من مخيم جباليا لتتزوج في مخيم جرش في الأردن، وعادت إلى غزة بعد سنوات طويلة من الغربة، والسيدة الثانية التي خرجت من غزة في رحلة علاج للقاهرة، والسيدة الثالثة التي تزوجت من الجندي في جيش الشقيري وعانت من أوضاع الحرب والانتقام، والرجل الأول الذي يعود من العمرة يتذكر قريته قبل النكبة وأحداث الاحتلال، والثاني الذي فشل في الهجرة إلى أوروبا بعد أن فشل في الحصول على عمل في غزة، والثالث الذي أصيب في ساقه خلال المظاهرات ضد الاحتلال، والرابع الذي ذهب لزيارة ابنه الدارس في القاهرة.

تنتهي رواية “وجع لا بد منه” بترك القارئ مع الكثير من التفكير حول معاناة الفلسطينيين وواقعهم الحالي. فالرواية توضح أن الوجع الإنساني هو جزء لا يتجزأ من حياة الفلسطينيين ويظل يؤرقهم في ظل الحصار والانقسام والحرب. وعبر رحلة الشخصيات السبعة، يفهم القارئ مدى تأثير هذه المشكلات السياسية والاجتماعية على الحياة اليومية للفلسطينيين، وكيف يعيشون حياتهم مع الأمل والصمود في وجه هذه المصاعب. يترك الرواية للقارئ القرار فيما يمكنه فعله للمساعدة في تخفيف وطأة هذا الوجع الإنساني ومحاولة العمل من أجل تحقيق السلام والعدالة للشعب الفلسطيني.

زر الذهاب إلى الأعلى