لا توجد تعليقات

شارع شيكاغو: صراع الحب والمجتمع

تابعنا عبر تيليجرام https://t.me/joinchat/407j4gY_ROEzYTli

شارع شيكاغو: صراع الحب والمجتمع

هيئة التحرير- اليمامة الجديدة

تدور أحداث المسلسل في الشام وبالتحديد شارع شيكاغو، الذي يُعرف أيضًا ” شارع بورسعيد”. وضمن إطار تاريخي مُتخيل يَفترض المسلسل قصة حب بين شاب صحفي( مراد عكاش) وفتاة مطربة كفيفة(ميرامار) يُضيق عليها والدها من أجل ترك الغناء بحجة أنهم من عائلة محافظة وغنائها يجرح سمعة العائلة وقد يؤثر على منصب أخيها في الدولة، ويظهر والدها في بعض المشاهد وهو “يدندن بعض الأغاني” وهنا يبدو مدى الانفصام لدى الإنسان العربي الذي لا يُمارس قناعاته بل يبقى على تخوف دائم من المجتمع. ولأن الحب رديف الحرية تهرب ميرامار مع مُراد، بعد ما يكشف أهلها قصة الحب، وتُغني في حانات شارع شيكاغو المعروف بالطرب واللهو آنذاك.

تبدأ أحداث المسلسل باعتراف( نعمان كحل الليل) بعد أربعين عامًا بأنه هو قاتل ميرامار، وتنتهي الحلقة الأُولى بقتل نعمان، وهنا يتقاطع الحاضر مع الماضي وتبدأ الخيوط تتداخل، أما مُراد فيكون قد بَلغَ من العُمر عتيًا وهو يبحث عن محبوبته.

فالمسلسل من خلال تقنية الاسترجاع عرض لنا زمانين: ستينيات القرن الماضي، وعام (2009م)، ويُحسب للمسلسل تسليط الضوء على فترة السيتنيات لا سيما سنوات الوحدة العربية بين سوريا ومصر، فهذه الفترة لم تتطرق إليها الدراما السورية، وحاول المسلسل الإشارة إلى سُلوكيات الإخوان المسلمين المستفزة والمنافية لأقوالهم وشعاراتهم من خلال شخصية الشيخ عبد الجبار. ومما يُحسب للمسلسل أيضًا ذكره لبعض معالم الشام مثل سينما دُنيا، وهي أقدم سينما في دمشق، ومجلة “المضحك المبكي” التي تُعتبر تجربة رائدة في تاريخ الصحافة العربية الساخرة. ويدعو المسلسل بشكل أو بآخر إلى تسامح الأديان من خلال شخصية مراد المسلم وحسني المسيحي رفاق العُمر، وأكثر من مشهد يؤكد هذه النقطة.

ورغم ما تعرض إليه المسلسل من نقد إلا أنه حقق شهرة واسعة، ورأى العديد من النقاد أن المشاهد الجريئة كانت ضمن سياقها الدرامي في ما رفض بعضهم هذا التعليل مصرين على أنها خادشة للحياء.

قد يعجبك ايضا

المزيد من المقالات المشابهة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Fill out this field
Fill out this field
الرجاء إدخال عنوان بريد إلكتروني صالح.
You need to agree with the terms to proceed

القائمة